التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية لدى طلبة المرحلة الثانوية من خلال اليقظة العقلية

المؤلفون

  • حمزة الربابعة
  • بسام جباعتة

DOI:

https://doi.org/10.47015/17.4.10

الكلمات المفتاحية:

Creative self-efficacy, Mindfulness, High school

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لليقظة العقلية بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة تكونت من (591) طالبًا وطالبةً من المرحلة الثانوية في محافظة إربد، تم اختيارها بالطريقة المتيسرة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2018، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس فاعلية الذات الإبداعية، ومقياس الوجوه الخمسة لليقظة العقلية، وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من فاعلية الذات الإبداعية ككل ومجاليها لدى طلبة المرحلة الثانوية، كما كشفت النتائج أن المتوسطات الحسابية للذكور على الدرجة الكلية لفاعلية الذات الإبداعية ومجاليها كانت أعلى منها للإناث. كما أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط لليقظة العقلية ككل ومجالاتها، عدا مجال المراقبة الذي جاء بمستوى مرتفعٍ. وكشفت النتائج أن المتوسطات الحسابية للذكور على مقياس اليقظة العقلية ككل ومجالاته كانت أعلى منها للإناث، وأن المتوسطات الحسابية للطلبة ذوي التخصصات المهنية على مقياس اليقظة العقلية ككل ومجالاته كانت أعلى منها للتخصصات الأخرى. وأخيرًا، أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لليقظة العقلية فسرت ما نسبته 19.9% من التباين في فاعلية الذات الإبداعية، في حين أن مجالات اليقظة العقلية فسرت ما نسبته 39.5% من هذا التباين.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

الربابعة ح., & جباعتة ب. (2021). التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية لدى طلبة المرحلة الثانوية من خلال اليقظة العقلية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 17(4), 629–647. https://doi.org/10.47015/17.4.10

إصدار

القسم

Articles