الاستثارات الفائقة كمنبئآت بالشخصية المبدعة لدى الطلبة الموهوبين والعاديين في دولة الكويت
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.2.10الكلمات المفتاحية:
Overexcitability, Creative Personality, Gifted Students, Ordinary Students, State of Kuwaitالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي القدرة التنبؤية للاستثارات الفائقة بالشخصية المبدعة لدى طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين والعاديين في دولة الكويت، وتحديد الفروق بين تقديرات الطلبة للاستثارة الفائقة، والشخصية المبدعة، وفقًا لمتغيري تصنيف الطالب والجنس والتفاعل بينهما. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطبيق مقياسي الاستثارة الفائقة والشخصية المبدعة بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية على عينة مكونة من 545 طالبًا وطالبة في المرحلة الثانوية (176 موهوبين و369 عاديين) اختيروا بطريقة العينة المتاحة (للموهوبين) والعنقودية (للعاديين)، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019/2020. أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي وجود أثر دال إحصائيًا لمتغير تصنيف الطالب على مستوى تقديرات الطلبة لشخصياتهم المبدعة، ولصالح الموهوبين، في حين لا يوجد أثر دال إحصائيًا لمتغير الجنس، والتفاعل بين الجنس وتصنيف الطالب على تقديرات الطلبة. كما أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائيًا لمتغير تصنيف الطالب على مستوى ممارسة للاستثارات الفائقة، ولصالح الطلبة الموهوبين، في حين لا يوجد أثر دال إحصائيًا لمتغير الجنس، والتفاعل بين الجنس وتصنيف الطالب على مستوى ممارسة الطلبة للاستثارات الفائقة. وأظهرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن الاستثارة الفكرية، تساهم نسبيًا بالشخصية المبدعة لدى الطلبة الموهوبين، في حين تساهم الاستثارة الحسية بالشخصية المبدعة لدى الطلبة العاديين. ووُجد أن القدرة التنبؤية للاستثارة الحسية بالشخصية المبدعة في عينة الموهوبين أقوى مما هي عليه في عينة العاديين. وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحثون بإعادة إجراء الدراسة على عينات وفئات عمرية أخرى، وتوظيف الاستثارات الفائقة، والشخصية المبدعة وتنميتها في المناهج التعليمية التعلمية.