الدور الوسيط للانغماس الدراسي في العلاقة بين الكمالية متعددة الأبعاد، والمناخ المدرسي، والرفاه الانفعالي

المؤلفون

  • هبة باسل الزيتاوي طالبة دراسات عليا، جامعة اليرموك، الأردن
  • فراس الحموري كلية العلوم التربوية، جامعة اليرموك، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.47015/21.1.1

الكلمات المفتاحية:

الكمالية متعددة الأبعاد، المناخ المدرسي، الانغماس الدراسي، الرفاه الانفعالي.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الدور الوسيط للانغماس الدراسي في العلاقة بين الكمالية متعددة الأبعاد والمناخ الدراسي من جهة والرفاه الانفعالي من جهة أخرى، لدى عينة متيسرة مكونة من (454) طالبًا وطالبة من طلبة صفوف التاسع والعاشر الأساسي والأول ثانوي في المدارس الحكومية والخاصة في لواء القصبة في العاصمة الأردنية عمّان، للفصل الدراسي الثاني 2023/2022. استخدم مقياس ستيرلينغ لرفاه الأطفال (Liddle & Carter, 2015) لقياس الرفاه الانفعالي، ومقياس ستوبر (Stöber, 1998) المطور من مقياس فروست وآخرين لقياس الكمالية متعددة الأبعاد، واستخدم مقياس ديلوير (Bear et al., 2019) للكشف عن المناخ المدرسي، ومقياس لام وآخرين (Lam et al., 2014) للكشف عن الانغماس الدراسي.

المنهجية: استخدم المنهج الاسترجاعي، وبرنامج تحليل المسار (AMOS)لتحقيق أهداف الدراسة.

النتائج: بينت النتائج ارتباط أبعاد الكمالية بشكل مباشر مع أبعاد الرفاه الانفعالي، وارتباطها بشكل غير مباشر من خلال بعدي الانغماس الانفعالي والانغماس السلوكي، وارتباط المناخ المدرسي بالرفاه الانفعالي بشكل مباشر، وبشكل غير مباشر من خلال بعدي الانغماس الانفعالي والانغماس السلوكي، وأشارت النتائج أيضا إلى أن الانغماس المعرفي والانغماس الانفعالي والمظهر الإيجابي جميعها تؤثر في النهاية في الانغماس السلوكي.

الخلاصة: في ضوء هذه النتائج، هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات المستقبلية حول الكمالية متعددة الأبعاد وعلاقتها بالرفاه الانفعالي للطلبة.

التنزيلات

منشور

2025-07-15

كيفية الاقتباس

الزيتاوي ه. ب., & الحموري ف. (2025). الدور الوسيط للانغماس الدراسي في العلاقة بين الكمالية متعددة الأبعاد، والمناخ المدرسي، والرفاه الانفعالي . المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 21(1), 1–17. https://doi.org/10.47015/21.1.1

إصدار

القسم

Articles