أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني ببيئة التعليم المدمج في تنمية التفكير الأخلاقي في مادة التربية الإسلامية
الكلمات المفتاحية:
Strategy, Electronic Brainstorming, Slended Learning, Moral Reasoning, Islamic Educationالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني ببيئة التعليم المدمج في تنمية التفكير الأخلاقي في مادة التربية الإسلامية. استخدم في الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتألفت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات (ن=91 طالبة): المجموعة التجريبية الأولى (ن=31) درست باستخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني ببيئة التعليم المدمج (70% إلكتروني - 30% اعتيادي)، والمجموعة الثانية (ن=30) درست باستخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني ببيئة التعليم المدمج (30% إلكتروني - 70% اعتيادي)، والمجموعة الضابطة (ن=30) فدرست بالطريقة المعتادة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختبار التفكير الأخلاقي ويحتوي على خمس مواقف تتضمن (16) سؤالاً بعد التحقق من صدق محتواه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وأما معامل ثباته فبلغ (0.71). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات المجموعات الثلاث على مقياس التفكير الأخلاقي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفكير الأخلاقي لصالح التطبيق البعدي. وأشارت النتائج كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات التفكير الأخلاقي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وفي ضوء هذه النتائج قدمت بعض التوصيات والمقترحات.