التغيير ومقاومة التغيير في إطار التدريس الجامعي: من محاضرة تقليدية إلى منحى تكاملي مستند إلى تعريف إجرائي
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.2.2الكلمات المفتاحية:
مقاومة التغيير، المحاضرة التقليدية، المنحى التكاملي، نواتج التعلم، التدريس الجامعيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تطوير نموذج تدريسي تكاملي مستند إلى نواتج تعلم متقدمة مقارنًا بنواتج تعلم يقوم عليها النموذج العام للمحاضرة التقليدية. تم تصميم النموذج المطوّر في ضوء معايير مستخلصة من الأدبيات والدراسات السابقة التي تتحدث عن استراتيجيات التدريس الجامعي كمحور من محاور التغيير من جهة، والعوامل الكامنة وراء مقاومة التغيير من الطلبة من جهة أخرى؛ لتعمل بمجموعها كتعريف إجرائي للمحاضرة المطورة. تم تطبيق النموذج المطور في مساق لطلبة الدراسات العليا بجامعة اليرموك من 60 طالبًا، وطلب منهم في نهاية الفصل الدراسي تقييم المساق بأسلوب التقرير الذاتي. كما تم استخدام أسلوب تحليل محتوى تقييمات الطلبة لتحديد المؤشرات التي قد تدفعهم لمقاومة التغيير بصورة مباشرة أو غير مباشرة. بعدها، تم تصنيف هذه المؤشرات في محاور مستخلصة منها. وقد مرت عملية التحليل بعدة مراحل، وخرجت بنتائج داعمة للتغيير في التحول من المحاضرة التقليدية إلى المحاضرة المطورة وفق ذلك التعريف