أثر استخدام استراتيجية "إعادة الصياغة" (RAP) في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.2.5الكلمات المفتاحية:
استراتيجية إعادة الصياغة RAP))، الفهم القرائي، الطلبة ذوو صعوبات التعلمالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية "إعادة الصياغة"(RAP) في تحسين الفهم القرائي في المستويين الحرفي والاستنتاجي لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم. تكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا وطالبة من طلبة الصفين الخامس والسادس تم اختيارهم بطريقة قصدية من أربع مدارس في محافظة إربد في العام الدراسي 2017/2018. تم إعداد برنامج تدريبي يستند إلى استراتيجية إعادة الصياغة (RAP)، بالإضافة إلى إعداد اختبار القراءة الجهرية لغايات اختيار أفراد الدراسة، بالإضافة إلى إعداد اختبار الفهم القرائي. تم توزيع أفراد الدراسة عشوائيًا بالتساوي على مجموعتين: واحدة تجريبية وأخرى ضابطة، وتم تطبيق الاختبار القبلي على المجموعتين، وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، بينما تعرضت المجموعة الضابطة إلى التدريب بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق الاختبار البعدي على المجموعتين. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات علامات الطلبة في المجموعتين في اختبار الفهم القرائي الكلي ومستوياته، لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى البرنامج التدريبي، إضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات علامات الطلبة في اختبار الفهم القرائي الكلي ومستوياته تبعًا لمتغير الجنس على القياس البعدي. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات علامات الطلبة في الاختبارين البعدي والتتبعي، في اختبار الفهم القرائي الكلي ومستوياته؛ بمعنى استمرار الحفاظ على الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي بعد أسبوعين من تطبيق الاختبار البعدي