الخصائص السيكومترية للصورة المعربة من مقياس استراتيجيات إدارة الواجبات المنزلية لدى طلبة التعليم الأساسي في سلطنة عمان
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.2.9الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات إدارة الواجبات المنزلية، طلبة التعليم الأساسي، سلطنة عمانالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار الخصائص السيكومترية للصورة المعربة من مقياس استراتيجيات إدارة الواجبات المنزلية لدى طلبة المدارس. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتألفت عينة الدراسة من (289) طالبًا وطالبة؛ منهم (65% إناث)، يدرسون في الصفوف (7 – 10) في مرحلة التعليم الأساسي من محافظتي جنوب الباطنة والظاهرة بسلطنة عمان. تم التحقق من مؤشرات صدق المقياس بخمس طرق (الصدق الظاهري، والتحليل العاملي التوكيدي، والاتساق الداخلي، والصدق التقاربي، والصدق التمييزي). وقد كشفت نتائج التحليل العاملي التوكيدي أن المقياس المعرب المكون من (22) فقرة يتمتع ببنية خماسية الابعاد (تهيئة البيئة المناسبة، وإدارة الوقت، والتحفيز، والتحكم في المشاعر، ومشتتات حل الواجبات المنزلية). كما تم التحقق من مؤشرات ثبات المقياس باستخدام معاملي كرونباخ ألفا، وجوتمان للتجزئة النصفية. وقد بلغ معامل كرونباخ ألفا للمقياس ككل ولأبعاده الخمسة (0.84، 0.76، 0.75، 0.69، 0.72، 0.67) على التوالي، بينما بلغ معامل جوتمان للتجزئة النصفية (0.82). وبشكل عام، بينت النتائج أن المقياس يتمتع بمستويات جيدة من الصدق والثبات