القيادة الرقمية ودورها في تطوير أداء المعلمين في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني عبيد
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.1.10الكلمات المفتاحية:
Digital Leadership, Performance Development, Teachers, Education Directorate, Bani Obaid Districtالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دور القيادة الرقمية في تطوير أداء المعلمين في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني عبيد، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (385) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم من مجتمع الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة والمكون من معلمي مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني عبيد في إربد خلال العام الدراسي 2020-2021م، واستخدمت استبانة لجمع البيانات اشتملت على مقياس القيادة الرقمية ومقياس تطوير أداء المعلمين، وتم التحقق من مؤشرات صدقهما وثباتهما. أظهرت النتائج وجود دور مرتفع للقيادة الرقمية في تطوير أداء المعلمين في مدارس مديرية التربية والتعليم في لواء بني عبيد من وجهة نظر المعلمين، وكان أبرز المجالات تأثيرا على تطوير أداء المعلمين مجال التميز في الممارسة المهنية، ثم جاء مجال الثقافة والتعلم في العصر الرقمي، ثم جاء مجال المواطنة الرقمية، وأخيرًا جاء مجال القيادة الرشيدة الحكيمة.