معتقدات معلمي الحلقة الثانية للتعليم الأساسي في سلطنة عمان حول التقويم المستمر وعلاقتها بممارساتهم لكفاياته
DOI:
https://doi.org/10.47015/18.4.4الكلمات المفتاحية:
Continuous Assessment, Use of Continuous Assessment, Beliefs, Competencies, Second Cycleالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى معتقدات معلمي الحلقة الثانية للتعليم الأساسي في سلطنة عمان حول التقويم المستمر وعلاقتها بممارساتهم لكفاياته. وقد استُخْدِم المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تم بناء استبانة مكونة من جزأيْن: الأول حول المعتقدات، والثاني حول الكفايات. وقد تم تطبيق الاستبانة على (168) معلمًا ومعلمةً من معلمي الصفوف (5-10) من جميع التخصصات الدراسية. وقد بينت نتائج الدراسة أن أفراد العينة يعتقدون أن للتقويم المستمر درجة أهمية مرتفعة، ويمارسون كفايات التقويم المستمر بدرجة مرتفعة، باستثناء الكفاية المتعلقة بتحليل نتائج التقويم المستمر وتفسيرها، حيث جاءت درجة ممارستها متوسطة. وأشارت النتائج إلى أن المعتقدات حول درجة أهمية التقويم المستمر ترتبط ارتباطًا طرديًا دالاً إحصائيًا مع درجة ممارسة كفايات التقويم المستمر. وقد فسرت معتقدات المعلمين حول درجة أهمية التقويم المستمر ما نسبته 31.36% من التباين في درجة ممارساتهم لكفايات التقويم المستمر. وخلصت الدراسة إلى ضرورة توعية المعلمين بأهمية تطبيق التقويم المستمر لتحسين تعلم الطلبة والممارسات التدريسية، وإجراء المزيد من الدراسات ذات العلاقة بالتقويم المستمر.