أثر برنامج تدريسي معتمد على التقويم الواقعي على تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في الأردن في مهارة القراءة في اللغة الانجليزيه
الملخص
هدفت هذه الدراسة الى استقصاء أثربرنامج تدريسي معتمد على التقويم الواقعي في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في مهارة القراءة في اللغة الانجليزية في الأردن.
وقد حاولت الدراسة الاجابة عن السؤال التالي:
- هل يوجد فرق في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في الأردن في مهارة القراءة نتيجة لطريقة التقويم؟
ولقد صيغت فرضية الدراسة كالآتي:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية = α05 في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في الأردن في مهارة القراءة تعزى لطريقة التقويم.
وقد اختيرت عينة الدراسة من طلاب الصف الحادي عشر في مدرسة سعد بن أبي وقاص في مدينة اربد في الأردن .و بلغ عددهم 70 طالبا تم تقسيمهم الى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة.
ولاختبار الفرضية السابقة، فقد طوّر الباحث برنامجاً تدريسياً قائماً على التقويم الواقعي، وقد استخدمه لتقويم طلبة المجموعة التجريبية. كما طوّر الباحث برنامجاً اخر قائماً على التقويم التقليدي لتقويم طلبة المجموعة الضابطة. وبالاضافة إلى ذلك فقد طوّر الباحث اختبارا تحصيليا لكلا المجموعتين لتقويم مهارتي القراءة والكتابة قبل وبعد إجراء التجربة. و تمّ تطبيق إجراءات التحقق من صدق البرنامجين التدريسيين كما تمّ التحقق من صدق وثبات الاختبار التحصيلي. دامت التجربة فصلا دراسياً كاملاً (حوالي ثلاثة شهور). وقد تم تحليل نتائج الطلبة في إختبار القراءة باستخدام اسلوبي تحليل التباين المتعدد واختبار (ت). أظهرت نتائج الاختبار البعدي وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارة القراءة لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام برنامج التقويم الواقعي.
وفي ضوء هذه النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث توصيات لوزارة التربية والتعليم ومدرسي اللغة الإنجليزية والباحثين المهتمين بالتقويم الواقعي.