صعوبات تعلم المحتوى المدمج باللغة: حالة الرياضيات

المؤلفون

  • ربى مقدادي
  • دينا الجمل

الكلمات المفتاحية:

بيئة تكون اللغة الانجليزية فيها هي لغة أجنبية ,تعلم المحتوى المدمج باللغة، صعوبات، طرق تدريس

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى تحديد انواع  الصعوبات التي يواجهها طلبة الجامعات في المساقات ذات المحتوى المدمج باللغة الانجليزية لغةً أجنبية (CLIL) وعلى معرفة  قدرتهم على فهم محاضرات الرياضيات التي تقدم باللغة الإنجليزية. استخدمت هذه الدراسة الاستبانة والمقابلات لتحديد ومقارنة انواع الصعوبات المتعلقة بمصادر معرفية، و شخصية، وتدريسية، وخطابية. وقد خلص التحليل إلى أن الصعوبات التدريسية تؤثر بشدة وبدرجات متفاوتة على تعلم الطلبة الرياضي للمحتوى المدمج في اللغة الانجليزية.  وبالمقابل, أظهر التحليل أن تصورات الطلبة لانواع الصعوبات المعرفية، و الشخصية ،والخطابية كانت غير منتظمة . قد تكون نتائج هذه الدراسة ذات  فائدة و أهمية تربوية لمصممي الكتب المدرسية، وللباحثين، وللمعلمين، وللمهتمين بالكفاءة الخطابية بشكل عام ولمدرّسي اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة  بشكل خاص.

التنزيلات

منشور

2024-11-10

كيفية الاقتباس

مقدادي ر., & الجمل د. (2024). صعوبات تعلم المحتوى المدمج باللغة: حالة الرياضيات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 9(4), 449–459. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/557

إصدار

القسم

Articles