أثر طريقة تقديم المعلومات ونوعها وفترات الاحتفاظ في القدرة على التعرف والاستدعاء لدى طلبة جامعة اليرموك

المؤلفون

  • عبد الناصر الجراح
  • ميساء أبو أحمد

الكلمات المفتاحية:

طريقة تقديم المعلومات، التعرف، الاستدعاء، التذكر، الاتساق/ عدم الاتساق مع المخطط المعرفي، فترات الاحتفاظ

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر طريقة تقديم المعلومات (قصة، صورة)، ونوعها (متسقة، غير متسقة) مع المخطط المعرفي، وفترات الاحتفاظ (ساعة، 24 ساعة، أسبوع) في القدرة على التعرف والاستدعاء لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة من طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة اليرموك في الفصل الصيفي من العام الدراسي 2012/2013م. أظهرت نتائج الدراسة أنّ تذكر المعلومات غير المتسقة مع المخطط المعرفي كان أفضل من تذكر المعلومات المتسقة بصرف النظر عن نوع الاختبار (تعرف، استدعاء)، وأن التعرف كان أفضل من الاستدعاء في جميع فترات الاحتفاظ (ساعة، 48 ساعة، أسبوع). وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في التعرف والاستدعاء تعزى إلى طريقة تقديم المعلومات (قصة، صورة)؛ إذ كانت درجات التعرف والاستدعاء للأحداث الموجودة في الصورة أفضل من تلك الموجودة في القصة. كما أظهرت النتائج أن تقديم المعلومات بطريقة القصة كان أفضل في غير المتسقة مقارنةً بالمعلومات المتسقة في جميع فترات الاحتفاظ، بينما كان استدعاء المعلومات غير المتسقة أفضل من المعلومات المتسقة فقط في فترة الاحتفاظ (ساعة واحدة). أما في فترات الاحتفاظ الأطول فقد كان استدعاء الأحداث المتسقة أفضل من الأحداث غير المتسقة. وعند تقديم المعلومات عن طريق الصورة تم التعرف إلى المعلومات غير المتسقة بشكل أفضل من المعلومات المتسقة بعد مرور ساعة واحدة، وبعد مرور 48 ساعة فقط، في حين كان التعرف إلى الأشياء المتسقة أفضل من الأشياء غير المتسقة بعد مرور أسبوع، بينما كان استدعاء الأحداث غير المتسقة أفضل من الأحداث المتسقة في جميع فترات الاحتفاظ

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

الجراح ع. ا., & أبو أحمد م. (2024). أثر طريقة تقديم المعلومات ونوعها وفترات الاحتفاظ في القدرة على التعرف والاستدعاء لدى طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 11(1), 45–60. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/601

إصدار

القسم

Articles