واقع إدارة مواهب القيادات المدرسية الناشئة في المدارس والمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان

المؤلفون

  • خالصة الحارثية
  • عائشة الحارثية
  • وجيهة العاني

الكلمات المفتاحية:

إدارة المواهب، القيادات المدرسية الناشئة

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع إدارة مواهب القيادات المدرسية الناشئة في المدارس والمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان وكيفية تحسينه؛ باستخدام الأسلوبين الكمي والكيفي في جمع البيانات من خلال أداتين، هما: الاستبانة والمقابلة؛ طُبِّقت الاستبانة على عينةٍ من (400) فردٍ من المشرفين في دوائر تنمية الموارد البشرية، والإداريين في المدارس، بينما طُبِّقت المقابلة على (6) أفرادٍ من القيادات العليا والوسطى في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع إدارة مواهب القيادات المدرسية الناشئة دون المستوى المأمول في المستويات الثلاثة للدراسة: (1) على مستوى المدارس، (2) على مستوى دوائر تنمية الموارد البشرية، (3) على مستوى المشاركة بينهما، وأوضحت نتائج التحليل النوعي أسباب هذا التدني وطرق تحسينه، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أفراد العينة عن الواقع وفقاً لمتغير النوع لصالح الإناث، ومتغير طبيعة العمل لصالح الإداريين في المدارس، وأوصت الدراسة بضرورة إيجاد وظيفة متخصصة بإدارة المواهب في دوائر تنمية الموارد البشرية بالمديريات العامة للتربية والتعليم، وإعداد صفٍ ثانٍ من القيادات المدرسية بالاستفادة من المعلمين الموهوبين قياديًا

التنزيلات

منشور

2024-11-18

كيفية الاقتباس

الحارثية خ., الحارثية ع., & العاني و. (2024). واقع إدارة مواهب القيادات المدرسية الناشئة في المدارس والمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 11(2), 201–217. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/612

إصدار

القسم

Articles