القدرة التنبؤية للصلابة الأكاديمية بقلق الاختبار المعرفي لدى طلبة كلية إربد الجامعية
DOI:
https://doi.org/10.47015/18.2.5الكلمات المفتاحية:
Academic Hardiness, Cognitive Test Anxiety, Irbid University College Studentsالملخص
هدفت الدراسة ألى تعرف مستوى الصلابة الأكاديمية، وقلق الاختبار المعرفي، والقدرة التنبؤية للصلابة الأكاديمية بقلق الاختبار المعرفي لدى عينة من طلبة كلية إربد الجامعية. تكوّن مجتمع الدراسة من(4867) طالبًا وطالبة. وتكونت العينة من (347) طالبًا وطالبةً، تمّ اختيارهم بالطّريقة المتيسرة. وطبق عليهم مقياس الصلابة الأكاديمية لبنشك ولوبز (Benishek & Lopez, 2001)، ومقياس كاسدي وجونسون Cassady & Jonson, 2002)) لقلق الاختبار المعرفي، بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. لتحقيق أهداف الدراسة، استخدم المنهج الوصفي الارتباطي. وأظهرت النتائج أن مستوى الصلابة الأكاديمية وقلق الاختبار المعرفي لدى عينة الدراسة جاء بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج أن بُعدي الصلابة الأكاديمية "الالتزام والضبط" كانا عامل تنبؤ دالّين إحصائيًا بقلق الاختبار المعرفي ككل؛ حيث بلغت قيمة التباين المفسر (26.9%)، بينما لم يكن بُعد "التحدي" عاملي تنبؤ دالًا إحصائيًا بقلق الاختبار المعرفي. وفي ضوء النتائج، تم التوصية بإجراء مزيد من الدراسات التي تتناول العلاقة بين الصلابة الأكاديمية وقلق الاختبار المعرفي لدى طلبة المرحلة الثانوية لتأثيره في نجاحهم في المهام الأكاديمية المستقبلية