فاعلية توظيف استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس الرياضيات في تحسين الكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.47015/18.2.7الكلمات المفتاحية:
Instructional Scaffolding Strategy, Self-efficacyالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية توظيف استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس الرياضيات في تحسين الكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. ولتحقيق أهداف الدّراسة، قام الباحثون ببناء مقياس الكفاءة الذاتية. تكونت عينة الدراسة من (44) طالبًا من طلبة الصف الأول الثانوي في إحدى المدارس الحكومية في عمان، تم إختيارهم بالطريقة المتيسرة، ووزعوا على مجموعتي الدراسة بالتساوي. وبعد التحقق من صدق وثبات مقياس الكفاءة الذاتية، تم تطبيقه على عينة الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين المتوسطات الحسابية لأداء طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية تعزى لطريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحثون بضرورة توظيف السقالات التعليمية في تدريس الرياضيات لطلبة المرحلة الثانوية.