فاعلية توظيف الأغاني الوطنية في تشكيل الهوية الوطنية وإثارة الدافعية لدى الطلبة

المؤلفون

  • هاني عبيدات
  • محمد عبيدات

الكلمات المفتاحية:

الأغاني الوطنية، الهوية الوطنية، الدافعية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية توظيف الأغاني في تشكيل الهوية الوطنية وإثارة الدافعية لدى الطلبة، ولتحقيق هدف الدراسة، تم إعداد أداتي الدراسة، وهما: مقياس للهوية الوطنية وتألف من (21) فقرة، ومقياس للدافعية تألف من (23) فقرة، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما. ثم طبقت الأداتان على عينة بلغت (66) طالبة؛ تألفت المجموعة التجريبية من (33) طالبة درست بالأغاني، والضابطة من (33) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية، وطبقت هذه الدراسة على وحدة " رموز وطنية" من مبحث التربية الوطنية والمدنية للصف السابع الأساسي خلال الفصل الدراسي الأول 2018/2019م. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) على مقياس الهوية الوطنية تعزى إلى طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) على مقياس الدافعية تعزى إلى طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

عبيدات ه., & عبيدات م. (2024). فاعلية توظيف الأغاني الوطنية في تشكيل الهوية الوطنية وإثارة الدافعية لدى الطلبة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(2), 223–233. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/799

إصدار

القسم

Articles