أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية مهارة الكلام لدى طلبة الصف الثالث الأساسي
الكلمات المفتاحية:
لعب الأدوار، مهارة الكلام، استراتيجيات التدريس، المرحلة الأساسيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية لعب
الدور في تنمية مهارة الكلام لدى طلبة الصف الثالث الأساسي وفق معايير
الأداء اللغوي الشفوي: المرونة، والتأليف، والتنغيم، والطلاقة، والدقة.
طبقت الدراسة على عينة مؤلفة من ( 60 ) طالباً، يدرسون في المدرسة
النموذجية التابعة لجامعة اليرموك بواقع شعبتين اختيرتا عشوائياً
واستخدم في قياس الأداء اختبار موقفي يتيح الاستجابة الشفوية بصورة
فردية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى
0.05 ) بين طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة الكلام =α)
على كل معيار من معايير الأداء المعتمدة، تعزى لاستراتيجية لعب الدور
لصالح المجموعة التجريبية. كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين
أفراد المجموعة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولم تكشف الدراسة
فروقاً تعزى للتفاعل بين متغيري الجنس واستراتيجية التدريس. وبينما
احتل معيار الدقة المرتبة الأولى لدى المجموعتين، احتل معيار المرونة
المرتبة الأخيرة لدى المجموعة التجريبية واحتل معيار التنغيم المرتبة
الأخيرة لدى طلبة المجموعة الضابطة، وخلصت الدراسة إلى عدد من
التوصيات والمقترحات ذات الصلة.