العوامل التحفيزية المحددة لاستخدامات طلبة الجامعات لتكنولوجيا التربية: دراسة تحليل المسار
الكلمات المفتاحية:
نظرية التعلم الاجتماعية، الثقة بالنفس، تكنولوجيا التعليم، الدافعية، التكنولوجيا التربويةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر النجاح السابق، وقلق
استخدام التكنولوجيا التربوية، و التدريب المقدم من المدرس على اعتقادات
الثقة بالنفس في استخدام التكنولوجيا التربوية وعواقب ذلك على دافعية
المدرس الجامعي لاستخدام التكنولوجيا التربوية في الغرفة الصفي ة. ولبناء
إطار نظري للدراسة وتطوير فرضياتها واختبار العلاقات تم اعتماد نظرية
باندورا ( 1982 ) أساساً لهذه الدراس ة. وقد أظهرت نتائج الدراسة
المستندة إلى عينة قوامها 280 طالباً وطالبة دعماً للنموذج المقترح . كما
بينت النتائج أن هناك علاقة مسار إيجابية بين النجاح السابق والثقة
بالنفس بنسبة 0.10 ، وعلاقة مسا ر سلبية بين النجاح السابق والقلق
، بنسبة - 0.23 ، وعلاقة مسار سلبية بين التدريب والقلق بنسب ة - 0.41
وعلاقة مسار إيجابية بين التدريب والثقة بالنفس بنسبة 0.43 . أما مسار
العلاقة بين القلق والثقة بالنفس فكانت سلبية وبنسب ة – 0.20 ، فيما كان
مسار العلاقة بين الثقة بالنفس والدافعية إيجابية وبنسبة بلغت 0.17 ، وقد
قدمت هذه الدراسة بعض الشواهد التي تثبت فائدة النموذج المتبنى في
تحديد دافعي ة الطلبة نحو استنخدام التكنولوجيا التربوي