قياس دور الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ في معالجة اللغة العربية باستخدام تقنيتي المجال البصري وأداء المهام المزدوجة
الكلمات المفتاحية:
لغة، مجال بصري، أداء المهام المزدوجة، الجانب الأيمن للدماغ، الجانب الأيسر للدماغ، علم نفس عصبيالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية تقنيتي
المجال البصري و أداء المهام المزدوجة في قياس دور كل من
جانبي الدماغ الأيمن والأيسر في معالجة مجموعة من المثيرات
اللغوية المقدمة باللغة العربي ة. وتكونت عينة الدراسة من 40 طالباً
وطالبة ( 20 إناثاً) من المتطوعين من طلبة جامعة اليرموك .
وجاءت نتائج الدراسة متفقة مع العديد من نت ائج الدراسات لتؤكد
أهمية الجانب الأيسر من الدماغ في معالجة اللغة العربي ة. ففي
التجربة المتعلقة باستخدام المجال البصري كان أداء أفراد عينة
الدراسة أفضل، عندما كانت الكلمات تقدم في المجال البصري
الأيمن (الجانب الأيسر من الدماغ ). وفي التجربة الثانية وجد هناك
تداخل أكبر بين مهمة الطباعة المستخدمة والمهمة اللغوية عندما
كان أفرد عينة الدراسة يستخدمون يدهم اليمنى في عملية
الطباعة. ولم تكشف نتائج الدراسة عن وجود فروق متعلقة بمتغير
الجنس وأثره على أي من التقنيتين