مستويات التفكير في الهندسة الفضائية لدى طلبة الصف العاشر
الكلمات المفتاحية:
نظريةالملخص
تقصّت الدراسة الحالية مستويات التفكير في الهندسة الفضائية لدى
طلبة الصف العاشر، والبالغ عددهم ( 310 ) من الطلاب والطالبات، وذلك من خلال
استجاباتهم على اختبار في مستويات التفكير في الهندسة الفضائي ة. وبني الاختبار
من قبل الباحث في ضوء المستويات الأربعة الأولى لنظرية "فان هيل " في التفكير
الهندسي، إضافةً إلى التأكد من خصائصه السيكومتري ة. أسفرت النتائج عن
تصنيف 71.94 % من الطلبة في إحدى المستويات موزعة بالترتيب : 34.84 % في
مستوى الاستدلال غير الشكلي، و 17.42 % في مستوى الاستدلال الشكلي،
و 10.65 % في المستوى التحليلي، و 9.03 % في المستوى الإدراكي أو البصري.
وتبيّن أنّ 19.03 % من الطلبة قد صُنّفوا دون المستوى الأول؛ أي دون الإدراكي
من مستويات "فان هيل". وبذلك تكون نسبة الطلبة الذين أمكن تصنيفهم من
خلال اختبار مستويات التفكير في الهندسة الفضائية 90.97 %. كما أظهرت النتائج
وجود علاقة ارتباطية بين جنس الطلبة ومستويات تفكيرهم في الهندسة الفضائية،
وأنّ أداء طلبة الصف العاشر على اختبار مستويات التفكير في الهندسة الفضائية
يختلف باختلاف مستوى التفكير الهندسي لديهم