المعرفة الرياضية والمعرفة البيداغوجية في الرياضيات لدى الطلبة/المعلّمين

المؤلفون

  • أمل خصاونة
  • علي البركات

الكلمات المفتاحية:

المعرفة الرياضية، المعرفة البيداغوجية في الرياضيات، الطالب/المعلّم

الملخص

تقصّت الدراسة الحالية المعرفة الرياضية والمعرفة البيداغوجية الخاصة
بها لدى ( 152 ) من الطلبة/المعلّمين، كما كشفت عن العلاقة بين إلمامهم بالمعرفة
الرياضية والمعرفة البيداغوجية في الرياضيات، وعلاقة بعض المتغيرات بكل منه ا.
تمّ جمع البيانات من خلال اختبارين؛ يقيس أحدهما المعرفة الرياضية اللازمة
لتدريس الصفوف الثلاثة الأولى، ويقيس الثاني المعرفة البيداغوجي ة للمحتوى
الرياضي، وذلك بعد التأكد من خصائصهما السيكومتري ة. وقد أظهرت نتائج
الدراسة أنّ طلبة معلّم الصف لم يحققوا درجة الإتقان ( 80 %) على كل من
الاختبارين، وكان الوسطان الحسابيان لأدائهم على كل من الاختبارين بمستوى
علامة النجاح ( 50 %). وسجلت النتائج علاقة إيج ابية متوسطة بين كل من
علاماتهم على الاختبارين، وكان متغيرا المعدل التراكمي في الجامعة، والمسار
الأكاديمي في الثانوية العامة من أكثر المتغيرات قدرة على التنبؤ بمعرفة عينة
الدراسة في الرياضيات وبيداغوجيا الرياضيات، وذلك من بين مجموعة من
المتغيرات الديموغرافي ة لطلبة معلّم الصف .

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

خصاونة أ., & البركات ع. (2024). المعرفة الرياضية والمعرفة البيداغوجية في الرياضيات لدى الطلبة/المعلّمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(3), 287–300. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/877

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين