العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك
الكلمات المفتاحية:
التعلم المنظم ذاتيا، التحصيل الأكاديميالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى امتلاك طلبة الجامعة
لمكونات التعلم المنظم ذاتيا، وما إذا كا نت هذه المكونات تختلف باختلاف
جنس الطالب أو مستواه الدراسي، إضافة إلى تعرف القدرة التنبؤية
لمكونات التعلم المنظم ذاتيا بالتحصيل الأكاديمي، ومعرفة ما إذا كان
التحصيل الأكاديمي يختلف عند الطلبة ذوي المستوى المرتفع من التعلم
المنظم ذاتيا عنه عند الطلبة ذوي الم ستوى المنخفض من التعلم المنظم
ذاتيا. وقد تكونت عينة الدراسة من ( 331 ) طالبا وطالبة من طلبة
البكالوريوس في جامعة اليرموك، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس
للتعلم المنظم ذاتيا، وقد أظهرت النتائج أن امتلاك (Purdie) بوردي
الطلبة لمهارات التعلم المنظم ذاتيا ع لى مكون التسميع والحفظ جاء ضمن
المستوى مرتفع، وباقي الأبعاد بدرجة متوسطة. كما تبين أن الذكور
يتفوقون على الإناث على مكون وضع الهدف والتخطيط، وأن طلبة السنة
الرابعة يتفوقون وبدلالة إحصائية على طلبة السنتين الثانية والثالثة على
مكوني الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة، وطلب المساعدة الاجتماعية. وكذلك
أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الأكاديمي
بين فئة الطلبة مرتفعي التعلم المنظم ذاتيا وفئة الطلبة منخفضي التعلم
المنظم ذاتيا على مكوني وضع الهدف والتخطيط، والتسميع والحفظ
ولصالح الطلبة مرتفعي التع لم منظم ذاتي ا. كما تبين أن مكوني الاحتفاظ
بالسجلات والمراقبة، ووضع الهدف والتخطيط، يتنبئان بالتحصيل
الأكاديمي لدى الطلبة.