فاعلية استراتيجية أبعاد التعلم السداسية في تحسين مظاهر التفاعل الصفي في بيئات تعلم ‏الرياضيات

المؤلفون

  • أمل خصاونة
  • علي البركات
  • إيناس رضوان

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.3.1

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الأبعاد السداسية، التفاعل الصفي، بيئات تعلم الرياضيات

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية أبعاد التعلم السداسية في تحسين مظاهر التفاعل الصفي في بيئات تعلم الرياضيات لدى طالبًات الصف التاسع الأساسي. ولتحقيق ذلك، تم إعداد أنشطة تعليمية-تعلُمية قائمة على استراتيجية الأبعاد السداسية فضلًا عن إعداد بطاقة ملاحظة. وتم اختيار عينة متيسرة مكونة من مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (25) طالبة درسن من خلال استراتيجية الأبعاد السداسية، والثانية ضابطة تكونت من (26) طالبة درسن بالطريقة الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق جوهرية في متوسطات الرتب لدرجة تقدير مظاهر التفاعل الصفي مجتمعة، وعلى مستوى جميع مجالاتها (الدعم العاطفي، والتنظيم الصفي، والدعم التعليمي)، لصالح استراتيجية الأبعاد السداسية. وعليه، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات الصلة.

JJES,18(3), 2022, 401-417

التنزيلات

منشور

2022-11-27

كيفية الاقتباس

خصاونة أ., البركات ع., & رضوان إ. (2022). فاعلية استراتيجية أبعاد التعلم السداسية في تحسين مظاهر التفاعل الصفي في بيئات تعلم ‏الرياضيات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(3), 401–417. https://doi.org/10.47015/18.3.1

إصدار

القسم

Articles