فاعلية استراتيجية أبعاد التعلم السداسية في تحسين مظاهر التفاعل الصفي في بيئات تعلم الرياضيات
DOI:
https://doi.org/10.47015/18.3.1الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الأبعاد السداسية، التفاعل الصفي، بيئات تعلم الرياضياتالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية أبعاد التعلم السداسية في تحسين مظاهر التفاعل الصفي في بيئات تعلم الرياضيات لدى طالبًات الصف التاسع الأساسي. ولتحقيق ذلك، تم إعداد أنشطة تعليمية-تعلُمية قائمة على استراتيجية الأبعاد السداسية فضلًا عن إعداد بطاقة ملاحظة. وتم اختيار عينة متيسرة مكونة من مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (25) طالبة درسن من خلال استراتيجية الأبعاد السداسية، والثانية ضابطة تكونت من (26) طالبة درسن بالطريقة الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق جوهرية في متوسطات الرتب لدرجة تقدير مظاهر التفاعل الصفي مجتمعة، وعلى مستوى جميع مجالاتها (الدعم العاطفي، والتنظيم الصفي، والدعم التعليمي)، لصالح استراتيجية الأبعاد السداسية. وعليه، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات الصلة.
JJES,18(3), 2022, 401-417