استراتيجيات الوعي ما وراء المعرفيّ الأكثر استخدامًا في فهم المسموع لدى متعلّمي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.2.1الكلمات المفتاحية:
فهم المسموع، استراتيجيات الوعي ما وراء المعرفيّ، الناطقون بغير اللغة العربيّةالملخص
هدفت الدراسة الحاليّة إلى الكشف عن استراتيجيات الوعي ما وراء المعرفيّ الأكثر استخدامًا في فهم المسموع لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الأردن، وما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة في استخدامهم لها، تعزى إلى مستواهم اللغوي. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس استراتيجيات الوعي ما وراء المعرفيّ في فهم المسموع (MALQ) الذي طوّره فاندرغريفت وآخرون (Vandergrift et al., 2006). تكوّن أفراد الدراسة من (93) متعلمًا ومتعلمة من متعلمي اللغة العربيّة من المستويين المتوسّط والمتقدّم الملتحقين بمركز اللغات في جامعة اليرموك في العام الجامعيّ 2019/2020، اختيروا بالطريقة المتيسّرة. أظهرت نتائج الدراسة أن استراتيجيّة حلّ المشكلات كانت الأكثر استخدامًا لدى أفراد الدراسة، بينما كانت استراتيجيّة الترجمة الذهنيّة الأقل استخدامًا. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في استخدام المتعلمين استراتيجيات الوعي ما وراء المعرفيّ في فهم المسموع، تعزى إلى مستواهم اللغوي (متوسّط، متقدّم).