بناء برنامج حاسوبي إحصائي لإيجاد القيم التدريجية للمثيرات والأفراد وفق أساليب التدريج ‏أحادية البعد

المؤلفون

  • حسام لؤي غباشنه ‏
  • نضال كمال الشريفين

الكلمات المفتاحية:

برنامج حاسوبي، القيم التدريجية، أساليب التدريج، أحادية البعد، مؤشرات ‏الأداء، تقييم المعلم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج حاسوبي إحصائي تم تصميمه وبرمجته من قبل الباحثيْن باستخدام لغة برمجة Microsoft Visual Foxpro، وأطلقا عليه اسم WINSCAL، يهدف إلى إيجاد القيم التدريجية للمثيرات والأفراد وفق أساليب التدريج أحادية البعد، ووصف إجراءات تطبيق البرنامج على دراسة تناولت أثر اختلاف ثلاثة أساليب في التدريج في ترتيب مؤشرات الأداء في أداة الملاحظة الصفية حسب أهميتها من وجهة نظر المشرفين التربويين في مديريات التربية في محافظة إربد التي اتُّبع فيها المنهج الوصفي التحليلي. توصلت نتائج الدراسة إلى توفير البرنامج الحاسوبي WINSCAL الذي حقّق الغرض الرئيس من بنائه، يُستخدم بفاعلية وبواجهة رسومية بسيطة في بيئة مختلفة أنظمة التشغيل، وفق ثلاثة عشر من أساليب التدريج أحادية البعد، وبطاقة استيعابية كبيرة، بعد التأكد من فعاليته ودقته، بمطابقة نتائج تحليله من حيث القيم التدريجية للمثيرات والأفراد، مع نتائج تحليل بيانات عينة من المراجع والبحوث والدراسات السابقة التي احتوت البيانات الأصلية. وأظهرت نتائج تطبيق البرنامج على دراسة وفق عينة من المشرفين التربويين في محافظة إربد البالغ عددهم (86) مشرفًا ومشرفةً، أن مؤشر الأداء الأكثر أهمية بمجال التعلم والتعليم من وجهة نظرهم هو (ربط التعلّم بالحياة)، وأن مؤشر (تنفيذ الخطط المدرسية في الموقف الصفي) كان الأقل أهمية، ذلك في أساليب التدريج الثلاثة المستخدمة في الدراسة، وأن المؤشرات الأخرى قد اختلف وتماثل ترتيبها تبعًا لطريقة جمع البيانات، وفق تحليل برنامج WINSCAL

التنزيلات

منشور

2024-07-30

كيفية الاقتباس

غباشنه ‏ ح., & الشريفين ن. (2024). بناء برنامج حاسوبي إحصائي لإيجاد القيم التدريجية للمثيرات والأفراد وفق أساليب التدريج ‏أحادية البعد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(2), 263–281. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/418

إصدار

القسم

Articles