درجة تضمين مفاهيم المواطنة الصحية في كتب التربية الاجتماعية والوطنية وكتب التربية الوطنية والمدنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن

المؤلفون

  • هادي طوالبة
  • ختام طوالبة

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.4.8

الكلمات المفتاحية:

Healthy Citizenship, Social and National Education Books, ‎National and Civic Education Books, Basic Education Level, ‎Content Analysis

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة تضمين مفاهيم المواطنة الصحية في جميع كتب التربية الاجتماعية والوطنية وكتب التربية الوطنية والمدنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن للعام الدراسي 2020/2021، حيث استُخدم أسلوب تحليل المحتوى في جمع بيانات الدراسة، التي أشارت نتائجها إلى أن هناك (37) مفهومًا من مفاهيم المواطنة الصحية قد تم تضمينها في كتب التربية الاجتماعية والوطنية وكتب التربية الوطنية والمدنية وبتكرارات تراوحت بين (1-14) تكرارًا، في حين أن هناك (58) مفهومًا لم ترد بأي صورة ودون أي تكرار في جميع الكتب التي تم تحليل محتواها. كما أشارت النتائج إلى أن أكثر الكتب تضمينًا لمفاهيم المواطنة الصحية هو كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس بـ (52) تكرارًا، تلاه كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف السابع بـ (31) تكرارًا. كذلك أشارت النتائج إلى أن أكثر مجالات المواطنة الصحية تضمينًا هو الرابع، وعنوانه  "مسؤولية الدولة الصحية" بـ (97) تكرارًا ونسبة (88.18%). وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المرتبطة بنتائج الدراسة. ومنها تضمين مفاهيم المواطنة الصحية في كتب التربية الاجتماعية والوطنية، وكتب التربية الوطنية والمدنية بطريقة منهجية تربوية.

التنزيلات

منشور

2022-12-01

كيفية الاقتباس

طوالبة ه., & طوالبة خ. (2022). درجة تضمين مفاهيم المواطنة الصحية في كتب التربية الاجتماعية والوطنية وكتب التربية الوطنية والمدنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(4), 717–733. https://doi.org/10.47015/18.4.8

إصدار

القسم

Articles