القدرة التنبؤية للذكاء الانفعالي بالشغف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.47015/18.4.10الكلمات المفتاحية:
Academic Passion, Harmonious Passion, Obsessive Passion, Emotional Intelligence, University Studentsالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي القدرة التنبؤية للذكاء الانفعالي بالشغف الأكاديمي ببُعديه (المتناغم والقهري) لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في مدينة السلط في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (527) طالبًا وطالبةً. واستخدم في هذه الدراسة مقياسان: مقياس الشغف الأكاديمي، ومقياس الذكاء الانفعالي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الشغف الأكاديمي المتناغم لدى طلبة الجامعة مرتفع، ومستوى الشغف الأكاديمي القهري متوسط، وأن هناك فروقًا دالةً إحصائيًا في الشغف الأكاديمي المتناغم، تعزى للسنة الدراسية لصالح طلبة السنة الأولى، وأن الشغف الأكاديمي القهري يتناقص بشكل دال إحصائيًا كلما تقدم الطالب في سنوات الدراسة، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في بُعدي الشغف الأكاديمي: المتناغم، والقهري تعزى للتخصص الدراسي والجنس. كذلك أظهرت النتائج أن الذكاء الانفعالي قد ساهم بالتنبؤ بالشغف الأكاديمي المتناغم، من خلال بُعدي: تنظيم الانفعالات، والتواصل الاجتماعي. حيث بلغت نسبة التباين التراكمية المفسرة التي تعود لهذين البعدين مجتمعين في الشغف الأكاديمي المتناغم (33.8%)، وأظهرت النتائج أيضًا أن الذكاء الانفعالي قد ساهم بالتنبؤ بالشغف الأكاديمي القهري، من خلال بُعدي التواصل الاجتماعي، والتعاطف. حيث بلغت نسبة التباين التراكمية المفسرة التي تعود لهذين البُعدين مجتمعين في الشغف الأكاديمي القهري (15.1%).