أثر عدد البدائل وتغيير موقع المموه القوي في فقرات اختبار الاختيار من متعدد على معالم الفقرات وقدرة الفرد ودالة المعلومات
الكلمات المفتاحية:
المموه القوي، عدد البدائل، النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة، اختبار الاختيار من متعدد، دالة المعلوماتالملخص
هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر عدد بدائل الفقرة وموقع المموه القوي في فقرات اختبار الاختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار ومعالم الفقرات وقدرة الأفراد. ولتحقيق الغرض من الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد في الرياضيات لطلبة الصف العاشر مكون من 41 فقرة بصورته النهائية, وقد اشتمل على أربعة نماذج حسب عدد البدائل وموقع المموه القوي. وباستخدام برنامج Bilog- Mg3 تم تحليل استجابات المفحوصين البالغ عددهم 2111 طالبا وطالبة لجميع نماذج الاختبار الأربعة وفق النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة. كشفت نتائج تحليل التباين الثنائي بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معالم الصعوبة للفقرات تعزى لعدد بدائل الفقرة وموقع المموه القوي، وكذلك أظهرت النتائج أيضا بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معالم التخمين للفقرات تعزى لمتغيري الدراسة، في حين كشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معالم التمييز تعزى لموقع المموه القوي وقد جاءت تلك الفروق لصالح النموذج الثاني (5- بدائل موقع المموه القوي بعيد). وبينت نتائج التحليل كذلك بأنه لا يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات معلمة القدرة للأفراد تعزى لعدد بدائل الفقرة وموقع المموه القوي. وكشفت النتائج كذلك بان دالة المعلومات للاختبار قد تباينت بتباين نماذج الاختبار، وكانت هناك فروق دالة إحصائيا لقيم معاملات الثبات الامبريقي حيث جاءت لصالح النموذج الثاني.