النتائج السلبية لاستخدام الإنترنت: دور الاستخدام الإشكالي للإنترنتِ والوحدة والاكتئاب

المؤلفون

  • جهاد علاء الدين

الكلمات المفتاحية:

استخدام الإنترنتِ الإشكالي؛ الوحدة؛ الاكتئاب؛ النتائج السلبية لاستخدام الإنترنت؛ النموذجَ المعرفيَ السلوكيَ؛ طلبة جامعيون؛ جامعة أردنية خاصة

الملخص

سعتْ الدراسة الحالية لفحص صدق فرضيات النموذجَ المعرفيَ السلوكيَ لاستخدام الإنترنتِ الإشكالي حول علاقة التفضيلِ للتفاعل الاجتماعي على الإنترنتِ بمتغيرات الوحدة والاكتئاب والأعراض الأخرى مِنْ استخدام الإنترنتِ الإشكالي ودور هذه المتغيرات في تطوير النتائجِ السلبيةِ التي ترتبطَ باستخدام الإنترنتِ. أكملَ المشاركونُ (ن=451) طالباً جامعياً منهم (73.8% من الإناث، و26.2% من الذكور) مقاييس التفضيلِ للتفاعلِ الاجتماعي على الإنترنتِ، والشعور بالوحدة والاكتئاب، واستخدام الإنترنتِ الإشكالي، والنتائج السلبية الناتجة عنْ استعمال الإنترنتَ. أشارتْ النَتائِجُ إلى أن النموذجِ المعرفي السلوكي كان ملائماً للبيانات بشكل جيد، فقد تبين أنَ الوحدة والاكتئاب تنبىء إيجابياً بمستويات التفضيلِ للتفاعلِ الاجتماعي على الإنترنتِ وسوية فسّرا (6%) تقريباً من التباين في درجات هذا المتغير. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النَتائِج أن متغيّراتَ استخدام الإنترنتِ الإشكالي باستثناءِ الاستعمال المفرط فسّرتْ (18.3%) من التباين في درجات المشاركين على مقياس النتائجِ السلبيةِ المترتبة على استخدام الإنترنت، في حين أسهمت متغيرات الوحدة والاكتئاب في تفسير (4%) فقط من هذه الفروق.

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

علاء الدين ج. (2024). النتائج السلبية لاستخدام الإنترنت: دور الاستخدام الإشكالي للإنترنتِ والوحدة والاكتئاب. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(3), 321–335. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/584

إصدار

القسم

Articles