إستراتيجيات تعلم اللغة العربية لدى الطلبة الماليزيين في جامعة اليرموك وعلاقتها بمتغيري التخصص والجنس

المؤلفون

  • محمد الخوالدة

الكلمات المفتاحية:

التعلم اللغوي، إستراتيجية التعلم اللغوي، الطلبة الماليزيون.

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى استخدام إستراتيجيات تعلم اللغة العربية لدى الطلبة الماليزيين في جامعة اليرموك، وما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة )α = 0.05) في استخدامهم هذه الإستراتيجيات تعزى لمتغيري التخصص والجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس "أكسفورد" (Oxford, 1990) لاستراتيجيات تعلم اللغة الأجنبية، تكون من (50) فقرة، توزعت على إستراتيجية الذاكرة، والإستراتيجيات المعرفية، وفوق المعرفية، والتعويضية، والوجدانية، والاجتماعية. شارك في الدراسة (210) من الطلبة الماليزيين الملتحقين ببرنامج البكالوريوس في جامعة اليرموك في تخصصي اللغة العربية والشريعة، في نهاية الفصل الثاني 2013/2014. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام الطلبة لإستراتيجيات تعلم اللغة العربية مجتمعة جاء متوسطا، وبمستويات متفاوتة على الأبعاد كالآتي: الإستراتيجيات التعويضية والاجتماعية بمستوى مرتفع، وفوق المعرفية، والمعرفية، والذاكرة، والوجدانية بمستوى متوسط، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدامهم هذه الإستراتيجيات تعزى لمتغير التخصص لصالح تخصص اللغة العربية، ولمتغير الجنس لصالح الإناث

التنزيلات

منشور

2024-11-18

كيفية الاقتباس

الخوالدة م. (2024). إستراتيجيات تعلم اللغة العربية لدى الطلبة الماليزيين في جامعة اليرموك وعلاقتها بمتغيري التخصص والجنس. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 11(2), 169–186. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/610

إصدار

القسم

Articles