فاعلية برنامجين إرشاديين في خفض أعراض اضطراب الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طلبة السنة الأولى في جامعة اليرموك

المؤلفون

  • أحمد غزو
  • قاسم سمور

الكلمات المفتاحية:

الرهاب الاجتماعي، التدريب على المهارات الاجتماعية، تقليل الحساسية التدريجي، طلبة السنة الأولى

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامجين إرشاديين في خفض أعراض اضطراب الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طلبة السنة الأولى في جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (523) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان مقياس ليبوتز (Lipbowitz) للرهاب الاجتماعي المكون من (18) فقرة. وبناء على درجات الطلبة على هذا المقياس، ورغبتهم في المشاركة في البرامج الإرشادية، تم اختيار عينة الدراسة التي تكونت من (36) طالباً (22 إناثا، 14 ذكورا) تم تقسيمهم عشوائياً إلى ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، تكونت كل مجموعة من (12) طالباً، تلقت المجموعة التجريبية الأولى برنامج التدريب على المهارات الاجتماعية، في حين تلقت المجموعة التجريبية الثانية برنامج تقليل الحساسية التدريجي. أظهرت نتائج الدراسة أن كلاً من التدريب على المهارات الاجتماعية، وتقليل الحساسية التدريجي، كانا أكثر فعالية من عدم المعالجة في خفض أعراض الرهاب الاجتماعي، وكانت الفروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ (α=0.05)، ولم تختلف فاعلية أي من البرنامجين الإرشاديين باختلاف الجنس، والتفاعل بين الجنس والمجموعة، ولم يوجد بينهما فروق ذات دلالة إحصائية. كما أظهرت النتائج استمرار فعالية كل من البرنامجين الإرشاديين على قياس المتابعة، الذي قام الباحثان بتطبيقه بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء البرامج وبشكل دال إحصائياً

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

غزو أ., & سمور ق. (2024). فاعلية برنامجين إرشاديين في خفض أعراض اضطراب الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طلبة السنة الأولى في جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(1), 59–69. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/641

إصدار

القسم

Articles