تصورات معلمي الصفوف الأولية في المملكة العربية السعودية للنماذج النظرية لتعليم القراءة
الكلمات المفتاحية:
التصور، معلمو الصفوف الأولية، نماذج تعليم القراءةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمي الصفوف الأولية في المملكة العربية السعودية للنماذج النظرية لتعليم القراءة، وما إذا كانت تصوراتهم تختلف باختلاف متغيرات: الجنس، والخبرة التعليمية، والتخصص، والمؤهل العلمي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان مقياس "ديفورد للتوجهات النظرية لتعليم القراءة". تكون المقياس من (28) فقرة موزعة على ثلاثة نماذج لتعليم القراءة (النموذج الصوتي، ونموذج المهارات، ونموذج منحى اللغة الكلي). تكونت عينة الدراسة من (344) معلمًا ومعلمة من معلمي الصفوف الأولية في محافظة القريات في المملكة العربية السعودية في العام الدراسي 2015/2016م، اختيروا بالطريقة العشوائية. أظهرت نتائج الدراسة أن النموذج السائد لدى المعلمين في تعليم القراءة هو النموذج الصوتي، يليه نموذج المهارات، ثم نموذج منحى اللغة الكلي. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود اختلاف دال إحصائيًا في تصورات المعلمين تعزى لمتغيرات: الجنس، والخبرة التدريسية، والمؤهل العلمي، ووجود اختلاف دال إحصائيًا في تصوراتهم باختلاف التخصص في النماذج الثلاثة لصالح ذوي التخصصات الإنسانية.