أثر الإرشاد الجمعي في خفضِ أعراضِ الغضب لدى أطفالِ اللاجئين السوريين في الأردن
الكلمات المفتاحية:
الإرشاد الجمعي؛ أعراض الغضب؛ أطفال اللاجئين السوريين في الأردنالملخص
سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج إرشاد جمعي في خفضِ أعراضِ الغضب لدى عينة من الإناثِ أطفالِ اللاجئين السوريين القاطنين في الأردن. تألفَ أفراد الدراسَة من (32) طفلة تراوحت أعمارهن بين (10- 13) سنة، تمَ توزيعُهن عشوائيا إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (ن=16) وتلقت (14) جلسة تدريبية على مهاراتِ إدارة الغضب، والمجموعة الضابطة (ن=16) التي لم يشاركْ أفرادها في أي تدخل إرشادي. أشارت نتائجُ الدراسة إلى وجود فروق دالّة إحصائيا عند مستوى (α = 0.05)، بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على مقياسِ الغضبِ بأبعاده الستة: مثيرات الغضب والمشاعر المصاحبة للغضب والأعراض السيكوسوماتية والغضب الذاتي والخارجي وحدة الغضب، في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. فيما أشارت نتائج المقارنات بين نتائج القياس البعدي والتتبعي على مقياسِ الغضبِ بأبعاده الستة، إلى عدمِ وجود فروق دالّة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بينَ متوسّطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي، على الدرجة الكلية والدرجات الفرعية لمقياسِ الغضبِ