وعي طلبة جامعة اليرموك بممارستهم الرقمية وعلاقته بقيم المواطنة لديهم

المؤلفون

  • هادي طوالبة
  • سميح الكراسنة

الكلمات المفتاحية:

طلبة الجامعة، الممارسات الرقمية، قيم المواطنة، المواطنة الرقمية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى وعي طلبة جامعة اليرموك بممارستهم الرقمية، وعلاقته بقيم المواطنة لديهم من خلال ما قدمه الطلبة من استجابات ومعلومات شكلت بيانات نوعية. ولتحقيق هدف الدراسة تم توظيف المنهج النوعي من خلال استخدام المقابلة شبه المقننة (Semi-structured interview)،  أداة لجمع معلومات الدراسة مع عينة متيسرة من مجتمع طلبة جامعة اليرموك الرقميين المستخدمين لأدوات التواصل الاجتماعي الرقمية، وعمليات الوصول إلى مصادر المعلومات والمعارف الرقمية المتنوعة. وقد تم إجراء المقابلات مع الطلبة في أثناء الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016-2017. كما تم تحليل البيانات باستخدام خطوات تحليل البحث النوعي التي ذكرها أوﻟﻴفر(2000Oliver,). وقد تم تقديم عدد من السمات الفرعية الرئيسة والفرعية التي تمثل وعي الطلبة بممارستهم الرقمية وأثرها على قيم المواطنة لديهم. وفي ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها، فقد تم عرض عدد من الاستنتاجات والمقترحات التي تشكل مؤشرات يمكن الاسترشاد بها لتحقيق أفضل الممارسات الرقمية للطلبة في مختلف الجامعات

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

طوالبة ه., & الكراسنة س. (2024). وعي طلبة جامعة اليرموك بممارستهم الرقمية وعلاقته بقيم المواطنة لديهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(4), 391–409. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/737

إصدار

القسم

Articles