أثر برنامج إرشاد جمعي في خفض القلق وتحسين الكفاءة الوالدية لدى أمهات الأطفال ذوي المشكلات السلوكية

المؤلفون

  • جهاد علاء الدين
  • أماني الطراونة

الكلمات المفتاحية:

برنامج إرشاد جمعي؛ القلق؛ الكفاءة الوالدية؛ أمهات الأطفال ذوي المشكلات السلوكية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج إرشاد جمعي في خفض مستوى القلق وتحسين الكفاءة الوالدية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي المشكلات السلوكية، واللواتي لجأن للحصول على المساعدة المتخصصة من مركز التوعية والإرشاد الأسري في منطقة الزرقاء الجديدة في الأردن. وقد تم اختيار عينة قصدية تألفت من (32) أماً، بناءً على درجاتهن على مقياسي القلق والكفاءة الوالدية، وتم توزيعهن عشوائياً إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (ن= 16)، والمجموعة الضابطة (ن= 16). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالّة إحصائياً عند مستوى (0.05)، بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياسي الدراسة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، حيث انخفض مستوى القلق وتحسنت الكفاءة الوالدية بدرجة أعلى ودالّة إحصائياً  لدى أفراد  المجموعة التجريبية بالمقارنة مع أفراد المجموعة الضابطة. كما أشارت نتائج المقارنة البعدية والتتبعية  لدى أفراد المجموعة التجريبية  على كلٍ من مقياسي الدراسة إلى وجود فروق  دالة إحصائياً بين متوسطات القياسين البعدي والتتبعي، فقد انخفضت الدرجات إيجاباً على مقياس القلق، في حين ارتفعت على مقياس الكفاءة الوالدية، وذلك في الاختبار التتبعي

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

علاء الدين ج., & الطراونة أ. (2024). أثر برنامج إرشاد جمعي في خفض القلق وتحسين الكفاءة الوالدية لدى أمهات الأطفال ذوي المشكلات السلوكية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(2), 167–183. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/752

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين