أثر استراتيجية قراءة الشريك في تنمية الطلاقة في القراءة الجهرية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي

المؤلفون

  • محمد الخوالدة
  • رانيا عبيدات

الكلمات المفتاحية:

طلاقة القراءة الجهرية، استراتيجية قراءة الشريك، طلبة الصف الثالث الأساسي

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية "قراءة الشريك" في تنمية الطلاقة في القراءة الجهرية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن، وما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في طلاقتهم في القراءة الجهرية تعزى إلى متغير الجنس، والتفاعل بين استراتيجية التدريس والجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة، تبنى الباحثان اختبار "فلوريدا في طلاقة القراءة الجهرية، 2009" بعد تكييفه ليتناسب ومهارة القراءة باللغة العربية، والتحقق من مؤشرات صدقه وثباته. تكون أفراد الدراسة من (48) طالبًا وطالبة اختيروا من (10) مدارس تابعة لمديرية التربية والتعليم للواء بني كنانة. قُسِّم أفراد الدراسة عشوائيًا إلى مجموعتين، (24) طالبًا وطالبة في المجموعة الضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية، و(24) طالبًا وطالبة في المجموعة التجريبية درست وفق استراتيجية قراءة الشريك المعتمدة في هذه الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الطلاقة في القراءة الجهرية تعزى إلى استراتيجية التدريس لصالح أفراد المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية قراءة الشريك. وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الطلاقة في القراءة الجهرية تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى التفاعل بين استراتيجية التدريس والجنس.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

الخوالدة م., & عبيدات ر. (2024). أثر استراتيجية قراءة الشريك في تنمية الطلاقة في القراءة الجهرية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(2), 219–232. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/755

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين