المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية – دراسة تحليلية-‏

المؤلفون

  • هادي طوالبة

الكلمات المفتاحية:

المواطنة الرقمية، كتب التربية الوطنية والمدنية، دراسة تحليلية

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تضمين مفاهيم المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية، وإلمام معلمي تلك الكتب بها. وقد تألفت عينة الدراسة من (43) معلماً من معلمي التربية الوطنية والمدنية في مديرية قصبة إربد تم اختيارهم بالطريقة القصدية، ومن جميع كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية للعام الدراسي 2016/ 2017.

اعتمد الباحث المقابلات وتحليل المحتوى في جميع بيانات الدراسة التي أشارت نتائجها إلى خلو جميع كتب التربية الوطنية والمدنية من استخدام مصطلح المواطنة الرقمية، وخلوها من أي تكرار لـ (63) مفهوماً منها، في حين تضمنت (56) مفهوماً، ورد (36) مفهوماً منها في كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن وحده، كما كان عدد تكرارات (33) مفهوماً منها (3) فأدنى. وأن الوصول الرقمي ومحو الأمية الرقمية هما المحوران اللذان الذين وردت بعض مفاهيمهما في جميع كتب التربية الوطنية والمدنية، وأن خمسة محاور من أصل تسعة لم ترد أي من مفاهيمها إلا في كتاب التربية الوطنية والوطنية للصف الثامن. كما أشارت النتائج إلى تدني معرفة معلمي التربية الوطنية والمدنية بشكل كبير بمحاور ومفاهيم المواطنة الرقمية.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

طوالبة ه. (2024). المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية – دراسة تحليلية-‏. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 13(3), 291–308. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/779

إصدار

القسم

Articles