تصورات معلمي محافظتي البلقاء والزرقاء ومعلماتها للقيادة التغييرية في مدارسهم وعلاقتها بمستوى الثقة بمديريهم ومديراتهم

المؤلفون

  • عبد الله أبو تينة
  • سامر خصاونة

الكلمات المفتاحية:

القيادة، التغيير، القيادة التغييرية، القيادة التحويلية، الثقة، الثقة المنظمية، نموذج ليثوود وجانتزي

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى تعرف أثر القي ادة التغييرية
بأبعادها الستة منفردة ومجتمعة، ومتغيرات ديمغرافية مختارة، لعينة
من المعلمين والمعلمات في محافظتي الزرقاء والبلقاء، في مستوى
ثقة أولئك المعلمين والمعلمات بمديريهم ومديراتهم . كما سعت
الدراسة إلى تحديد قوة العلاقة واتجاهها بين أبعاد القيادة
التغييرية الستة ومتغير الثق ة. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك
أثراً له دلالة إحصائية للقيادة التغييرية بأبعادها الستة مجتمعة في
ثقة المعلمين والمعلمات بمديريهم ومديراتهم، ولبعد إدامة توقع
مستويات الأداء العالي، بخلاف بقية الأبعاد والمتغيرات الديمغرافية
المختارة، إذ انتفت تأثيراتها الدالة إحصائيا . كما توصلت الدراسة
إلى وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة بين القيادة التغييرية والثقة
بالمدير/ة، وعلاقة ارتباطية متوسطة موجبة بين أبعاد القيادة
التغييرية الستة منفردة والثقة بالمدير /ة. وقد عرضت الدراسة
لمجموعة من التوصيات استناداً إلى النتائج التي تمخضت عنه ا.

التنزيلات

منشور

2024-12-07

كيفية الاقتباس

أبو تينة ع. ا., & خصاونة س. (2024). تصورات معلمي محافظتي البلقاء والزرقاء ومعلماتها للقيادة التغييرية في مدارسهم وعلاقتها بمستوى الثقة بمديريهم ومديراتهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(2), 65–72. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/843

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين