بناء مقياس اتجاهات معلمي العلوم نحو العمل المخبري
الكلمات المفتاحية:
مقياس اتجاهات، العمل المخبري، النظرية الحديثة في القياس، نموذج راش، نموذج سلم التقديرالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس اتجاهات معلمي العلوم نحو
العمل المخبري، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء الصورة الأولي ة للمقياس
من ( 83 ) ،فقرة وفق سلم ليكرت الخماسي. وقد طبق المقياس على عينة
( مكونة من ( 224 ) معلما ومعلمة للعلوم وأشا رت النتائج إلى مطابقة ( 58
فقرة لافتراضات نموذج سلم التقدير المنبثق عن نموذج راش، ذي المعلمة
الواحدة، كأحد نماذج النظرية الحديثة الملائمة للمقياس المستخد م،
وتمتع المقياس بصورته النهائية ( 58 ) فقرة بخصائص سيكومترية مناسب ة
إذ بلغت قيمة معامل الثبات للمقياس ( 0.98 )، كما تمتع المقياس ب دلالات
متعددة للصدق، وبيّنت النتائج : أن المقياس يق دّم أكبر مقدار من
المعلومات للأفراد ذوي القدرة المتوسطة، إذ كان متوسط قيم القدرة
وهي مساوية تقريبا لمتوسط قيم الصعوبة للفقرات ،(θ=0.35)
وبذلك تكون مماثلة للقيمة المتوقعة وفق النموذج .