قياس مستوى الذكاء العاطفي لدى القوى المهنية المستقبلية في الاردن

المؤلفون

  • سامر خصاونة
  • أحمد قبلان
  • أيمن العمري
  • عبد الله أبو تينة

الكلمات المفتاحية:

القوى العاملة، طلبة التعليم المهني، الذكاء العاطفي، المؤسسات، النجاح

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى الذكاء العاطفي لدى القوى
المهنية المستقبلية في الأردن بحيث شارك 150 من طلاب التعليم المهني في إحدى
مديريات التربية و التعليم الأردنية في الإجابة على أداة الدراسة التي تكونت من
خمسة أبعاد رئيسية. وقد أشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من الذكاء
العاطفي لدى الذين شاركوا في الدراسة. وبالإضافة إلى ذلك فقد أشارت النتائج
إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين أبعاد الذكاء العاطفي و المتغيرات
الأخرى مثل النوع والتخصص. وفي النهاية قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات
التي يمكن أن تستخدم لرفع مستوى الذكاء العاطفي لدى الطلاب وذلك من اجل
تحسين أدائهم الوظيفي في المستقبل.

التنزيلات

منشور

2007-06-01

كيفية الاقتباس

خصاونة س., قبلان أ., العمري أ., & أبو تينة ع. ا. (2007). قياس مستوى الذكاء العاطفي لدى القوى المهنية المستقبلية في الاردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(2), 193–201. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/871

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين