قياس مستوى الذكاء العاطفي لدى القوى المهنية المستقبلية في الاردن
الكلمات المفتاحية:
القوى العاملة، طلبة التعليم المهني، الذكاء العاطفي، المؤسسات، النجاحالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى الذكاء العاطفي لدى القوى
المهنية المستقبلية في الأردن بحيث شارك 150 من طلاب التعليم المهني في إحدى
مديريات التربية و التعليم الأردنية في الإجابة على أداة الدراسة التي تكونت من
خمسة أبعاد رئيسية. وقد أشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من الذكاء
العاطفي لدى الذين شاركوا في الدراسة. وبالإضافة إلى ذلك فقد أشارت النتائج
إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين أبعاد الذكاء العاطفي و المتغيرات
الأخرى مثل النوع والتخصص. وفي النهاية قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات
التي يمكن أن تستخدم لرفع مستوى الذكاء العاطفي لدى الطلاب وذلك من اجل
تحسين أدائهم الوظيفي في المستقبل.