استخدام نموذج المحاولات ذات الحدين في فحص تقديرات المحكمين لدرجة القطع لاختبار مرجعي المحك في الرياضيات

المؤلفون

  • زايد بني عطا
  • يوسف سوالمة

الكلمات المفتاحية:

طريقة أنجوف، درجة القطع، اختبار مرجعي المحك، نموذج المحاولات ذات الحدين، مستوى الأداء

الملخص

هدفت الدراسة إلى استخدام نموذج المحاولات ذات الحدين في فحص
جودة تقديرات المح كّمين وفق طريقة أنجوف لدرجة القطع لاختبار مرجعي المحك
في الرياضيات. ولتحقيق ذلك حللت علامات 110 طالباً وطالبة من طلبة الصف
العاشر الأساسي على اختبار محكي في الرياضيات يتكون من 30 فقرة من نوع
الاختيار من متعدد ، كما حللت تقديرات 15 محكماً لدرجات القطع في ثلاث
جولات للتحكيم . وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية
في درجات القطع المقدر ة تعزى إلى جولة التحكيم . وبعد استبعاد (α=0.05)
تقديرات المحكمين الذين لم تتطابق تقديراتهم مع نموذج المحاولات ذات الحدين ،
قلّت الفروق بين درجات القطع المقد  رة في الجولات جميعه ا، وارتفعت قيمة معامل
دقة القرار لتصنيف الطلب ة.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

بني عطا ز., & سوالمة ي. (2024). استخدام نموذج المحاولات ذات الحدين في فحص تقديرات المحكمين لدرجة القطع لاختبار مرجعي المحك في الرياضيات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 4(1), 37–48. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/890

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين