أثر عدد البدائل في اختبا ر الاختيار من متعدد في تقديرات القدرة للأفراد والخصائص السيكومترية للفقرات والاختبار وفق نموذج راش في نظرية الاستجابة للفقرة

المؤلفون

  • نضال الشريفين
  • إيمان طعامنة

الكلمات المفتاحية:

عدد البدائل، اختبار الاختيار من متعدد، نموذج راش، اقتران المعلومات، الخصائص السيكومترية، نظرية الاستجابة للفقرة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر عدد البدائل في اختبار الاختيار
من متعدد في تقديرات القدرة للأفراد، وتقديرات الصعوبة للفقرات، واقتران
المعلومات للفقرات والاختبا ر. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي
من نوع الاختيار من متعدد في الرياضيات لطلبة الصف العاشر الأساسي، تك  ون
الاختبار بصورته النهائية من ( 40 ) فقرة. وتم تشكيل ثلاث صور للاختبار تختلف
فقط في عدد بدائل فقراتها؛ فكانت ثلاثة بدائل لفقرات الصورة الأولى، وأربعة
بدائل لفقرات الصورة الثانية، وخمسة بدائل لفقرات الصورة الثالث ة. طبقت صور
الاختبار على عينة مكونة من ( 600 ) طالبٍ وطالبةٍ بواقع ( 200 ) طالبٍ وطالبةٍ لكل
صورة، ثم حللّت الاستجابات على كل صورة من صور الاختبار بشكل مستقل
أظهرت النتائج عدم وجود .(BILOG-MG) و (BIGSTEPS) باستخدام برنامجي
بين متوسطات الأخطاء المعيارية في تقديرات (α= فروق ذات دلالة إحصائية ( 0.05
بين (α= معالم الصعوبة للفقرات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( 0.05
معاملات ثبات الأفراد تعزى لعدد البدائل، بينما كانت معاملات الثبات للفقرات
بين متوسطات (α= متساوية. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( 0.05
الأخطاء المعيارية في تقديرات معالم القدرة للأفراد؛ حيث كانت التقديرات أكثر دقة
لقدرات أفراد الصورة الأولى للاختبار منها لقدرات أفراد الصورة الثالثة له، وكانت
التقديرات لقدرات أفراد الصورة الثانية أكثر دقة منها للصورة الثالثة، بينما لم
تختلف دقة تقدير معالم القدرة للأفراد لكل من الصورتين الأولى والثاني ة. إضاف ة
إلى ذلك أعطت الصورة الأولى كمية معلومات أكبر من الصورتين الثانية والثالثة
عند مستويات القدرة المنخفضة، بينما أعطت الصورة الثالثة للاختبار كمية اكبر
من المعلومات عند مستويات القدرة المتوسطة والمرتفعة من الصورتين الأخريين .
كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين معاملات صدق المحك ولصالح
الصورة الثانية للاختبا ر.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الشريفين ن., & طعامنة إ. (2024). أثر عدد البدائل في اختبا ر الاختيار من متعدد في تقديرات القدرة للأفراد والخصائص السيكومترية للفقرات والاختبار وفق نموذج راش في نظرية الاستجابة للفقرة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 5(4), 309–335. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/934

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين