دراسة تقييمية للثقافة التنظيمية السائدة بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الهاشمية في الأردن

المؤلفون

  • زياد الطحاينة
  • عبد الله أبو تينة
  • سامر خصاونة

الكلمات المفتاحية:

الثقافة، الثقافة التنظيمية، العمل الجماعي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف الثقافة المنظمية السائدة في
الجامعة الهاشمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيه ا. وقد شارك
في الدراسة 110 من أعضاء هيئة التدريس من خلال الإجابة عن فقرات
الاستبانة أداة الدراس ة. وقد توصلت الدراسة إلى تحديد الدرجة
المتوسطة لممارسة أعضاء هيئ ة التدريس للوظائف الثقافية مجتمعة ولكل
من إدارة التغيير، وتحقيق الأهداف، وتنسيق عمل الفرق كل على حد ه
باستثناء القوة الثقافية، إذ حصلت على درجة ممارسة عالية جد اً. يضاف
إلى ذلك عدم توصل نتائج الدراسة إلى وجود فروقات دالة بين ممارسة
أعضاء هيئة التدريس للوظائف الثقافية مجتمعة ومنفرد ة، وكل من جنس
عضو هيئة التدريس ، ونوع كليت ه، ورتبته الأكاديمي ة، وبلد تخرج ه،
وسنوات خبرته في الجامعة الهاشمي ة. إلا أن الدراسة أشارت إلى وجود
فروق دالة إحصائياً بين أعضاء هيئة التدريس من رتبة أستاذ وأستاذ
مساعد في إدارة التغيير ولصالح أعضاء هيئة التدريس من رتبة أستاذ
مساعد

التنزيلات

منشور

2024-12-14

كيفية الاقتباس

الطحاينة ز., أبو تينة ع. ا., & خصاونة س. (2024). دراسة تقييمية للثقافة التنظيمية السائدة بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الهاشمية في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(1), 35–43. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/969

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين