اتجاهات طلبة المرحلة الأساسية في الأردن نحو مباحث الدراسات الاجتماعية من خلال الرسم
الكلمات المفتاحية:
مباحث الدراسات الاجتماعية، الاتجاهات، الرسم، طلبة المرحلة الأساسيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلبة المرحلة
الأساسية في م ديريتي تربية وتعليم لوائي بني كنانة والرمثا نحو مباحث
الدراسات الاجتماعية من خلال الرسم، حيث تكونت عينة الدراسة من
1605 ) طالباً وطالبة من طلبة المدارس الأساسية الممتدة من الصف )
الرابع الأساسي وحتى العاشر الأساسي من العام الدراسي 2012 م، حيث
تم تحليل رسوماتهم التي تعكس اتجاهاتهم نحو مباحث الدراسات
الاجتماعية، وقد تم معالجتها إحصائياً من خلال حساب التكرارات والنسب
المئوية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلبة في كل صف دراسي من
صفوف المرحلة الأساسية قد عبروا برسومات متنوعة تعكس مشاعرهم
واتجاهاتهم الإيجابية أم السلبية نحو مباحث الدراسات الاجتماعية، كما
أشارت النتائج إلى أن ترتيب اتجاهات الطلبة الإيجابية نحو مباحث
الدراسات الاجتماعية وفقاً للصف الدراسي من الكتب الأكثر إيجابية إلى
الكتب الأقل إيجابية، قد جاء وفقاً للترتيب الآت ي: الرابع الأساسي،
والخامس الأساسي، و التاسع الأساسي، ثم العاشر الأساسي، يليه السادس
الأساسي، ثم السابع الأساسي، وفي المرتبة الأخيرة كتب الدراسات
الاجتماعية للصف الثامن الأساس ي.