الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وأنماط التعلّق لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري التخصص والنوع الاجتماعي للطالب

المؤلفون

  • أحمد العلوان

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الانفعالي، المهارات الاجتماعية، أنماط التعلّق، طلبة الجامعة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بحث علاقة الذكاء الانفعالي بالمهار ات
( الاجتماعية وأنماط التعلق لدى طلبة الجامعة. وتكونت عينة الدراسة من ( 475
طالبا وطالبة من طلبة جامعة الحسين بن طلال بمدينة معان في الأردن . ولجمع
البيانات تم استخدام ثلاثة مقاييس، وهي : مقياس الذكاء الانفعالي، ومقياس
المهارات الاجتماعية، ومقياس أنماط التعلق . وللإجابة عن أسئلة الدراسة
استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي
ومعامل الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج. وقد أشارت نتائج الدراسة
إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي بين الذكور والإناث لصالح
الإناث. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء
الانفعالي بين طلبة التخصصات العلمية والإنسانية لصالح الطلبة ذوي التخصصات
الإنسانية. بالإضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء
الانفعالي وكل من المهارات الاجتماعية وأنماط التعلّق.

التنزيلات

منشور

2024-12-22

كيفية الاقتباس

العلوان أ. (2024). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وأنماط التعلّق لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري التخصص والنوع الاجتماعي للطالب. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 7(2), 125–144. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1036

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين