الكفاءة الذاتية في القراءة وعلاقتها باستخدام استراتيجيات القراءة لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية

المؤلفون

  • أحمد العلوان
  • رنده المحاسنه

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة الذاتية في القراءة، استراتيجيات القراءة، طلبة الجامعة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بحث علاقة الكفاءة الذاتية في القراءة باستخد ام
استراتيجيات القراءة لدى طلبة الجامع ة. وتكونت عينة الدراسة من ( 398 ) طالبًا
وطالبة من طلبة الجامعة الهاشمية بمدينة الزرقاء في الأردن . ولجمع البيانات تمَّ
استخدام مقياسين هم ا: مقياس الكفاءة الذاتية في القراءة، ومقياس استخدام
استراتيجيات القراءة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة اُستخدمت المتوسطات الحسابية
والإنحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي ومعامل الارتباط . وقد أشارت نتائج
الدراسة إلى أن مستوى الكفاءة الذاتية في القراءة لدى طلبة الجامعة هو
المستوى المتوسط . كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر استراتيجيات القراءة
استخدامًا لدى الطلبة هي الاستراتيجيات المعرفية ، يليها ماوراء المعرفي ة، وأخيرًا
التعويضي ة. بالإضافة إلى ذلك، أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة
إحصائية في الكفاءة الذاتية في القراءة واستخدام استراتيجيات القراءة يعزى
للمستوى الدراسي. كما أش ارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطي ة إيجابي ة
بين الكفاءة الذاتية في القراءة واستخدام استراتييجات القراء ة.

التنزيلات

منشور

2024-12-23

كيفية الاقتباس

العلوان أ., & المحاسنه ر. (2024). الكفاءة الذاتية في القراءة وعلاقتها باستخدام استراتيجيات القراءة لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 7(4), 399–418. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1051

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين