التنبؤ بتأجيل الإشباع الأكاديمي من خلال منظور زمن المستقبل لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.2.3الكلمات المفتاحية:
Future Time Perspective, Academic Delay of Gratification; University Studentsالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لمنظور زمن المستقبل بتأجيل الإشباع الأكاديميّ، ومعرفة مستوى تأجيل الإشباع الأكاديميّ، ونسب شيوع أبعاد منظور زمن المستقبل، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم اختيار عينة مكونة من (1277) طالبًا وطالبةً في جامعة اليرموك، حيث تم اختيار العينة بالطريقة المتيسرة، وطُبّق عليهم مقياس منظور زمن المستقبل للربيع وآخرون (Al-Rabee et al., 2019)، بالإضافة إلى مقياس تأجيل الإشباع الأكاديميّ المطور من قبل حسن (Hassan, 2008). أظهرت النتائج أن مستوى تأجيل الإشباع الأكاديمي كان متوسطًا، فيما أظهرت النتائج أن مستويات أبعاد منظور زمن المستقبل كانت ضمن الترتيب الآتي؛ المستقبل بمستوى مرتفع، الماضي السلبي بمستوى متوسط، الماضي الإيجابي بمستوى متوسط، الحاضر الحتمي بمستوى متوسط، الحاضر الممتع بمستوى متوسط. وأظهرت النتائج أيضا أن المستقبل، والماضي الإيجابي، والحاضر الممتع، والحاضر الحتمي، والماضي السلبي قد تنبأت بتأجيل الإشباع الأكاديميّ، مفسرةً ما مقداره (5.08%) من التباين المُفسَّر بين المتنبئات