دافعية تعلم اللغة العربية لدى الناطقين بغيرها في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
الدافعية، الدافعية الوسيلية، الدافعية التكاملية، متعلمو اللغة العربية للناطقين بغيرهاالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى دافعية تعلم اللغة العربية لدى الناطقين بغيرها في الأردن، وما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0.05 α) في دافعيتهم تعزى لمتغير جنس الطالب، وجنسيته، والفترة الزمنية التي قضاها في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة تبنى الباحثون مقياس مانيوساك ((Manusak, 2010 للدافعية نحو تعلم اللغة الأجنبية، تكون من (20) فقرة، توزعت على بعدي الدافعية الوسيلية والدافعية التكاملية بالتساوي. تكونت عينة الدراسة من (90) طالبا وطالبة من الطلبة الأجانب الذين ينتمون إلى جنسيات متنوعة من الطلبة الملتحقين ببرنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مركزي اللغات في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك في نهاية الفصل الثاني 2012/2013م. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى دافعية الطلبة نحو تعلم اللغة العربية جاء مرتفعا. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لدافعية الطلبة تعزى لمتغير الجنس، ولمتغير الجنسية، ولمتغير الفترة الزمنية التي قضاها الطالب في الأردن. وفيما يتعلق ببعدي المقياس، فقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية الوسيلية تعزى لمتغير الجنسية بين طلبة كوريا من جهة، وطلبة كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى، ولصالح طلبة كوريا، وفي مستوى الدافعية التكاملية تعزى لمتغير الجنسية بين طلبة الولايات المتحدة الأمريكية من جهة، وطلبة كوريا وطلبة الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى، ولصالح طلبة الولايات المتحدة الأمريكية. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية الوسيلية والتكاملية للطلبة تعزى لمتغيري الجنس والفترة الزمنية