فاعلية استراتيجية البناء الدائري في تدريس وحدة النظام البيئي لطلاب الصف الثامن على التحصيل الآني والمؤجل وتحسين اتجاهاتهم نحو العلوم
الكلمات المفتاحية:
البناء الدائري، الصف الثامن، التحصيل، الاتجاهات، العلومالملخص
هدفت هذه الدراسة الكشف عن فاعلية استراتيجية البناء الدائري في تدريس وحدة النظام البيئي لطلاب الصف الثامن على التحصيل الآني والمؤجل وتحسين اتجاهاتهم نحو العلوم. تكونت عينة الدراسة من (63) طالباً من طلاب الصف الثامن في مدينة الرصيفة في الأردن، تم تعيينهم عشوائياً في مجموعتين: (34) طالباً في المجموعة التجريبية درسوا باستخدام استراتيجية البناء الدائري، و(29) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير مادة تعليمية قائمة على استراتيجية البناء الدائري، واستخدام اختبار تحصيلي في العلوم للصف الثامن، ومقياس في الاتجاهات نحو العلوم. وأظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α≤ 0.05) تعزى إلى أثر التدريس القائم على استراتيجية البناء الدائري في التحصيل الآني والمؤجّل لدى طلاب الصف الثامن في مادة العلوم، وتحسين اتجاهاتهم نحو العلوم ولصالح المجموعة التجريبية. وأوصى الباحثون باستخدام استراتيجية البناء الدائري في تدريس مادة العلوم، والمواد التي تتضمن مفاهيم صعبة ومعقّدة.