القدرة التنبؤية للِكفاءة الذّاتية بالشَّغف الأكاديمي لَدى طَلبة جامِعة اليرموك

المؤلفون

  • تمارا حسبان
  • فيصل الربيع

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.2.3

الكلمات المفتاحية:

Obsessive Passion, Harmonious Passion, Academic Self-‎efficacy

الملخص

هَدفت الدّراسة الحالية إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للكفاءة الذاتية بالشَّغف الأكاديمي، والكشف عن بُعد الشَّغف الأكاديمي الأكثر شيوعًا لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدّراسة من (1044) طالبًا وطالبة من طلبة البكالوريوس خلال الفصل الدّراسي الصيفي من العام الدراسي 2019/2020، تَمَّ اختيارهم بالطريقة المتيسرة. وتم استخدام مقياسين، أحدهما للشَّغف الأكاديمي، والآخر للكفاءة الذاتية الأكاديمية. وأظهرت نَّتائج الدّراسة أن الشَّغف الانسجامي هو البعد الأكثر شيوعًا. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الشَّغف الانسجامي تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًا في الشَّغف القهري تعزى إلى متغير التخصص لصالح التخصصات الإنسانية. وأﻓﺮزت ﻧﺘﺎﺋﺞ التحليل (stepwise) أن الكفاءة الذاتية الأكاديمية تفسر ماقيمته (%25.6) من التباين في الشَّغف الانسجامي، وتفسر ما نسبته (22.4%) من التباين في الشَّغف القهري مع تثبيت أثر المتغيرات الأخرى.

التنزيلات

منشور

2022-06-01

كيفية الاقتباس

حسبان ت., & الربيع ف. (2022). القدرة التنبؤية للِكفاءة الذّاتية بالشَّغف الأكاديمي لَدى طَلبة جامِعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(2), 243–258. https://doi.org/10.47015/18.2.3

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين